الأربعاء 19 يونيو 2024 | 01:21 م

أفضل أدعية لطلاب الثانوية العامة تساعد على المذاكرة وتقوية الذاكرة.. رددها الآن

شارك الان

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة والجامعات، يبحث الطلاب عن طرق لتخفيف القلق والتوتر، وإحدى هذه الطرق هي الدعاء. يستعد الطلاب لاستئناف اختباراتهم بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى، لذا نقدم لكم  الدعم اللازم للطلاب من خلال نشر أدعية تساعدهم في الاستعداد النفسي والروحي لهذه الفترة.

 أهمية دعاء المذاكرة 


دعاء المذاكرة يساعد الطلاب على تحقيق أقصى استفادة من الحفظ والفهم، ويقربهم من الله تعالى مما يشعرهم بالسكينة والطمأنينة. يُذكر أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: "الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء".

من المهم أن يتوجه الطالب بالدعاء بخشوع وتضرع، بالإضافة إلى بذل أقصى جهد في المذاكرة،والدعاء والعمل يكملان بعضهما البعض، ومع الثقة بالله والتوكل عليه، يمكن تحقيق ما يبدو مستحيلاً.

 دعاء الاستفتاح 

ينصح بترديد دعاء الاستفتاح قبل المذاكرة، وهو كالتالي:
"اللهم افتح لي فتوح العارفين، وانشر عليّ من خزائن رحمتك، وذكرني من العلم ما نسيت، يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين، يا أرحم الراحمين يا رب العالمين."

 دعاء المذاكرة والتوفيق 

إلى جانب الدعاء، ينبغي على الطالب المحافظة على قراءة القرآن الكريم، الصلاة في وقتها، التصدق، الاستغفار، وذكر الله تعالى، فهذه الأعمال تقربه من الله وتمنحه الراحة والاطمئنان، مما يساعده على النجاح.


- "اللهم يا ذا الجلال والإكرام، أسألك التوفيق في امتحاني، وأن تُعينني على الإجابة على الأسئلة، وأن تُرشدني إلى الصواب، وأن تُبعدني عن الخطأ، وأن تُوفقني لما فيه خير لي في الدنيا والآخرة، يا كريم يا رب."
- "اللهم يا معلم موسى، علمني، يا مفهم سليمان، فهمني، يا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب، آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير."
- "اللهم إني أسألك بعظمتك، وجلالك، وكبريائك، أن تُعينني على حفظ ما قرأت، وأن تُفهمني ما تعلّمت، وأن تُلهمني الإجابة على الأسئلة، وأن تُوفقني في امتحاني، يا كريم يا رب."